تابعنا على اليوتيوب


كما يعاني الكبار من ضعف الذاكرة و قلة التركيز بسبب التعب و الإرهاق أو بسبب عادات غذائية و شخصية خاطئة ، فالأطفال أيضا يعانون من هذه المشكلة بسبب مجموعة عوامل ، و بالطبع تزداد المشكلة و تظهر في وقت الدراسة و التي تؤثر على الأداء الدراسي و الحياة الشخصية أيضا ، و لذلك قررنا أن نذكر لكل الآباء و الأمهات طرق تساعدهم على زيادة التركيز عند أطفالهم .

طرق زيادة التركيز عند الاطفال :

إستخدام الألعاب المساعدة على التركيز : و يوجد في هذا الشأن محموعة من الألعاب التعليمية التي تعمل على تحفيز التركيز و التفكير بالدماغ ، فالتركيز و التذكر عملية تراكمية تزداد من خلال تنشيطها ، و من أفضل هذه الألعاب السودكو و الكلمات المتقاطعة للأطفال و الشطرنج أو حكاية حواديت للطفل و سؤاله عنها بطريقة ذكية بعد ذلك .

ممارسة الرياضة البدنية و الذهنية : و تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على تحسين التركيز و تقوية الذاكرة ، فالرياضة يجب أن تكون جزء أساسي من الروتين الأسبوعي خاصة للصغار في مرحلة البناء .

الحصول على قسط كافي من النوم : و يحتاج الطفل لساعات نوم لا تقل بأي حال من الأحوال عن 8 ساعات ، حيث يحتاج الطفل منذ سنواته الأولى إلى حفظ و تخزين كل ما يتعلمه يوميا من كلمات و أنشطة و مهارات و يستمر الأمر كذلك دائما ، فهناك علاقة كبيرة بين التخزين الجيد للمعلومات و التركيز بها و سرعة تذكرها و بين عدد ساعات النوم اليومية .

التكرار : و تكرار المادة الدراسية أو حتى الأنشطة و المهارات الحياتية تؤدي إلى التركيز و التعمق بها و تخزينها بصورة جيدة في الدماغ ، و سهولة إستدعائها مرة أخرى عند الحاجة إليها .

عمل روتين محدد : فالروتين اليومي للمواعيد و الأنشطة و الطعام يؤدي إلى زيادة تركيز العقل و برمجته برمجة صحية للأنشطة و الواجبات المطلوبة و التركيز بها .

إغلاق الأجهزة الإلكترونية : و من أكثر هذه الأجهزة إستخداما و تشتيتا للفكر خاصة لدى الأطفال التلفاز و الجوال و الأجهزة اللوحية ، و التي لا يصح بأي حال من الأحوال تشغيلها أثناء المذاكرة حيث أنها تمنع الطفل تماما من التركيز في المذاكرة .

تناول وجبات صحية متوازنة : و الوجبات المتوازنة تضم البروتينات و الكربوهيدرات و الألياف و المعادن ، و البعد تماما عن الدهون المشبعة و السكريات المصنعة الضارة التي تؤدي إلى ضعف التركيز و زيادة الوزن .

تناول السكريات الصحية : فالسكريات تعمل على تحسين وظائف العقل و تعزيز التفكير و التركيز ، و تتواجد هذه السكريات المفيدة في العسل و الفواكه و التي تمد الجسم بالطاقة و الفيتامينات اللازمة للجسم و من أنسبها لتقوية الذاكرة و زيادة التركيز الموز و العنب و التفاح .

المكسرات : و خاصة الفستق و اللوز و عين الجمل الذين يقدمون للجسم جرعة غنية من العناصر الغذائية المناسبة لإمداد الجسم بالطاقة و تعزيز قدراته العقلية و الذهنية ، و كذلك مشتقات القمح كالبليلة مثلا و التي تساهم بصورة كبيرة في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز .

تناول البروتينات : على إختلاف أنواعها ، فمثلا كوب الحليب اليومي شئ أساسي و الذي يعزز الكالسيوم بالجسم و نقصه من شأنه تقليل التركيز ، و كذلك البروتينات الحيوانية من اللحوم و الدواجن ، و الأسماك الذي يجب أن يتم تناولها مرتين على الأقل في الأسبوع للكبار و الصغار و التي تفيد الجسم و تعزز وظائف العقل من خلال غناها بالأوميجا 3 .


أرسلي طرق زيادة التركيز عند الاطفال

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


About Admin

تعريف بسيط عن المداونة هنا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات :

تكبير القضيب

أضف تعليقا








Top