تابعنا على اليوتيوب

تساعد التمرينات الذهنية على التعامل مع الآلام المزمنة. وثبت أن ذلك  يشجع على ضبط الجسم للتخلص من التوتر المكبوت. وقد تشعرين بالانزعاج إذا طُلِب منكِ أن "تبتسمي"، لكن الابتسام قد يكون مفيداً لصحتك. وقد طلب علماء النفس من بعض الطلاب أن يقوموا بمشاهدة الرسوم المتحركة وتقييم إلى أي حد كانت مضحكة.

وطلبوا من البعض الآخر وضع قلم رصاص بين شفتيهم  لتقليد التجهم. في حين وضع آخرون قلم رصاص بين أسنانهم لمحاكاة الابتسام. ووجد أولئك الذين أجبروا على الابتسام أن الرسوم المتحركة كانت مضحكة.

كما تسير العملية في الاتجاه المعاكس أيضاً، إذ أن التجهم يجعلك تعيسة. كما أن التشنج في العنق أو الظهر أو الكتفين يمكن أن يؤدي إلى القلق والتوتر. وتبين أن العواطف ليست فقط هي التي تتأثر بهذه الحلقة المفرغة، بل الألم أيضاً. كما ثبت أن الألم يسبب توتراً في الجسم. ويستجيب المخ عن طريق تشغيل زيادة "طاقة" مضخمات الألم، مما يسبب المزيد من المعاناة.

ويمكن للتأمل وقف تلك الدائرة. فالتجارب السريرية تظهر كيف يمكن للوعي الذهني أن يقلل الألم بنسبة تقرب من 90 في المائة، ومع التدريب يمكن أن يختفي الألم والمعاناة. إن التأمل التالي عن طريق الحركة الواعية يمكن أن يساعد الجسم على "نبذ" التوتر. ويمكنك القيام بذلك مرة واحدة في اليوم.

ويمكنك اتباع التعليمات التالية :

- استمري في ممارسة تدريب "مسح الجسم".

- قومي بالوقوف مع ترك مسافة بين القدمين. ارخي كتفيك وتنفسي بشكل طبيعي. قومي بلطف بإمساك كوعك الأيمن ودعمه بيدك اليسرى. حركي يدك اليمنى في دوائر عند المعصم لمدة 30 ثانية.

- تنفسي بشكل هادئ ومنتظم، وقومي بإرخاء ذراعيك. ثم حركي معصمك في الاتجاه الآخر لمدة 30 ثانية.

- لاحظي آثار الحركة على يدك اليمنى وذراعك الأيمن. هل يبدو هذا الجانب مختلفاً عن الجانب الأيسر ؟ هل تشعرين بأنه أكثر حيوية ؟ قومي بتبديل المرفقين وكرري الحركة باليد الأخرى، وفكري في التأثير مرة ثانية. ثم ارخي ذراعيك بحيث يتدليان بجانبك. اغمضي عينيك. قومي بهز يديك وذراعيك بلطف.

- قومي بتنظيم تنفسك. عند الشهيق قومي بمد يديك خارجاً لمستوى الكتف ومد كفيك إلى الأمام. وعند الزفير قومي بسحب ذراعيك بلطف عبر صدرك. اعقدي ذراعيك وعانقي نفسك عناقاً خفيفاً.

- اشعري بالجزء الخلفي وهو يتسع وينفتح. تخيل العناق الملئ بالحنان. عند الشهيق التالي قومي بفتح ذراعيك تماماً على اتساعهما.

- اشعري باتساع مقابل في صدرك بينما يقترب لوحا الكتف من بعضهما البعض. كرري هذه الحركة لمدة دقيقة. ثم دعي ذراعيك يتدليان بجانبك وقومي بهزهما. اشعري بأنفاسك وبالإحساس بأنك موجودة على قيد الحياة .

المزيد من مقالات الصحة والرشاقة:  




أرسلي  التمرينات الذهنية تساعد في التغلب على الآلام المزمنة

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه التمرينات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

About Admin

تعريف بسيط عن المداونة هنا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات :

تكبير القضيب

أضف تعليقا








Top